الأربعاء، 19 يناير 2011

إستفتاء السودان والأمن العربي القومي

كثيرا هى التكهنات والتوقعات التى باتت تسود الشارع العربي والمواقع الإلكترونية المهتمه بالشأن السوداني والحقيقة الموضوع بات أكثر من مجرد توقع لأن كل المؤشرات القادمة تؤكد على إختيار الجنوبين للإنفصال . وبالتالي لأننا الآن إستيقظنا .. وبدأنا نشعر بالتهديد الوشيك .. تدفقت حركة زيارات المسئولين العرب للسودان بكلا شطريه ربما لإحتواء الأزمة التابعة لما سوف ينبثق عنه الإستفتاء ، أو ربما للتأثير المسبق على الجنوب حتى يقبلوا بفكرة إتحاد الشطرين مرة ثانية ..
وعلى كل الأحوال فى الواقع أن هذا الزخم من الزيارات يسبقه إهتمام عربي كبير سواء عند الحكومات العربية أو من ناحية المواطن العربي البسيط من إستيقظ فجأة من غفوته على كارثة كبيرة أوشكت على الإنقضاض عليه.. وهذا بالضبط ما أثار حفيظة الكثيرون خاصة ممن يشعرون بأن هناك مؤامرات أجنبية تُحاك و أن هناك قوى تسعى لتقسيم الدول العربية إلى دوليات صغيرة مفتته ..و فى النهاية هذا كله يرمى فى مصلحة إسرائيل العدو الأول من يتربص بوحدة العرب ويخطط لهزيمته المنكرة .
وعليه أصبح هناك تخوف كبير فى حال نجحت تجربة إنفصال السودان .لأن ربما يسمح هذا بتكرارها فى العراق والسعودية والمغرب و ربما دول أخرى ... مثل اليمن !
وبنظرة أكثر موضوعية دعونا نرى كيف هى الصورة إن حدث الإنفصال بين شطرى السودان الشمالي والجنوبي وتأثيره المباشرعلى الأمن القومى العربي .. أولا سيصبح جنوب مصر تحت تهديد دولتان سودانيتان أحدهما متشددة فى الشمال و أخرى موالية لإسرائيل فى الجنوب!
أيضا هذا الإنفصال ربما يفتح شهية البعض مثل أكراد العراق فيطالبون بالإنفصال و عليه يطلب جنوب العراق بالإنفصال ..لتصبح دولة العراق مجموعة من الدويلات الصغيرة تسعى إسرائيل مبدئيا لإكتساب مواقع إستراتيجية حيوية على أرضيها .
وبالطبع لا يمكننا أن ننسى اليمن وما يحدث على أرضها من صراع دامي .. وهذا أيضا ينبىء أن الإتحاد اليمنى شمالا وجنوبا مُعرض للإنفصال ، و ربما أطراف النزاع تتسع ليشمل التقسيم على حسب المذهب الدينى والعرقي.
السعودية كذلك ليست بعيدة عن الأحداث منذ سنوات بدأ الصوت الشيعى فى الإزدهار ، فربما نرى شيعة السعودية يصاعدون مواقفهم ويطالبون بالإنفصال ..وتشاركهم البحرين كذلك .. ولن ننسى بالطبع لبنان وهذا الصراع القوى الذى نشهده منذ سنوات فوق أراضيها..
فى أقصى الغرب هناك عودة متفاقمة لتصاعد الخلافات حول الصحراء الغربية بين الجزائر والمغرب ..و المغرب نفسها فى صراع مع حركة البوليساريو .. وهكذا تتكرر العدوة فى جميع بلاد العرب حتى أصبحت وباءاً حقيقيا ..والسؤال هنا .. هل كنا نعرف مسبقا أن هذا سيحدث يوما ولم نسارع بتقديم الحل قبل حلول الكارثة ؟ أم أننا تجاهلنا المشكلة وكأننا لسنا معنين بها ولن تمسنا بضرر ؟ أين دور الجامعة العربية و بماذا أفادت الشعوب تلك القمم العربية المتواليه إذا كانت هذه هى النتيجة المؤسفة؟
الواضح أن وطننا العربي أصبح مثله مثل الأسد الهرم من خر صعقا تحت قاذفات السماء المتتالية من مطر غزيز ورعد و برق حتى تعثر وطالت سقطته فتنحى عن دوره وترك لغيره ممن يريدون العبث بمصالحه أن يفعلون ما يشاؤون به ..
وإلا لما كنا عشنا هذا اليوم الذى نتجاهر فيه بالكراهية لبعضنا البعض ونتحارب لأجل الإنفصال .. و ليس لأجل الوحدة العربية التى أظنها باتت حلما من قديم الزمان لم يعد يصلح للتحليق ومعه رحلت فكرة الأمن العربي القومي .وعليه لم يبق أمام المواطن العربي سوى الإنتظار لما سيحل عليه بعد إعلان نتيجة إستفتاء السودان فى التاسع من يناير القادم ! أو ربما هذه النتيجة تحرك فيه شيئا وتعيد لديه الرغبة فى العودة و الكفاح لأجل الوحدة والنهضة العربية .. وسبحان من يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي .

الروائية الكاتبة : عبير المعداوي

هناك 8 تعليقات:

  1. yout.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d9... تسربات المياه بالرياض[/URL], [URL="https://b-yout.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d9... تسربات المياه بجده[/URL], [URL="https://b-yout.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8... مائي[/URL], [URL="https://b-yout.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8... فوم[/URL], [URL="https://b-yout.com/%d9%86%d9%82%d9%84-%d8%a7%d8... اثاث بالرياض[/URL], [URL="https://b-yout.com/%d8%a7%d9%81%d8%b6%d9%84-%d8... اثاث بالرياض[/URL], [URL="https://b-yout.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8... مبيدات بالرياض[/URL], [URL="https://b-

    ردحذف